الفنان السوري ناجي جبر (1940 _ 2009)

لن ينسَ عالم الفن والكوميديا القبضاي الدمشقي أبو عنتر التي ذرفت الجماهير دموعها ضحكا لأدائه المميز، ولد الممثل السوري ناجي جبر المشهور بأبو عنتر في محافظة السويداء عام 1940 .

ويعد واحداً من أعمدة الكوميديا في سورية، وظهر في أعمال دريد لحام ونهاد قلعي بدور «القبضاي»، فكان واحداً من الفنانين الذين أحبهم الجمهور السوري والعربي بإطلالته المميزة، وبما يتمتع به من أداء خاص، وبما يتحلى به من صفات إنسانية نبيلة.

لقد ترسخت صورة الفنان ناجي جبر في أذهان المشاهدين ووجدانهم من خلال الكثير من الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية، وعاش حياته الفنية الزاخرة وهو مؤمن برسالة الفن ودوره، وكان الفن يسري في عروقه، كيف لا وهو من نشأ على عشق الفن منذ بداياته في المسرح المدرسي، وتحديداً على مسرح ثانوية «الميدان» وكان ذلك في أوائل الخمسينيات عندما ألف فرقة هواة من الطلاب أشرف عليها الأستاذ صفوح قصاب حسن.

وبعد الجهد الكبير والعمل الدؤوب استطاع أن يضع بصمته الواضحة في المسرح السوري في ستينيات القرن الماضي، من خلال إقامته علاقة صادقة مع الحياة ومع الجمهور، وهذه العلاقة تركت في مسيرته الفنية مزيجاً من التنوع والعطاء، والقدرة على الوصول إلى قلوب وعقول المشاهدين.

وقد أسس فرقة مسرحية خاصة قدمت أعمالاً مثل: (البورجوازي النبيل، أبطال بلدنا، الخروج من الجنة، تحت الرماد، حط بالخرج).
و في عام 1959 عين خبيراً مسرحياً في وزارة الثقافة- مديرية الفنون وكان معه الفنان عبد اللطيف فتحي وعمر حجو، وشارك إضافة إلى عمله خبيراً في المسرح مثل مشاركته في «أبطال بلدنا» و«البورجوازي النبيل» و«ثمن الحرية».

في أوائل الستينيات تفرغ للعمل في المسرح العسكري وكان نشاطه كثيفاً بوجود مديره الفنان محمد شاهين وأغلب المسرحيات المسجلة بالأبيض والأسود قدمها في المسرح العسكري، كما قدم الفنان الراحل أعمالاً سينمائية مثل: (ساعي البريد، قطط شارع الحمراء، قاهر الفضاء، خياط للسيدات)، كما نال بطولة عدة أفلام منها: (قاهر الفضاء، الاستعراض الكبير، عودة حميدو، باسمة بين الدموع) ، فضلاً عن مشاركاته في السينما الجادة.

أسلم روحه عن عمر يناهز 69 عاما فتساقط العمر مع بداية الربيع في 30 آذار من عام 2009 بعد صراع مع مرض السرطان، وبعد أن بلغت حصيلة أعماله أكثر من ثلاثين فيلماً سينمائياً وخمسين مسلسلاً تلفزيونياً وعشرات المسرحيات.

أعماله :

من المسرحيات:
– ليلة أنس.
– إعلانات قاووش خمس نجوم.
– اليوم أحسن من بكرا.
– حفلة سمر.
-مغامرة رأس المملوك جابر.

من المسلسلات:

– صح النوم.
-يوميات أبو عنتر.
– وين الغلط.
– يوميات أبو عنتر.
– عودة غوار.
– رمضان كريم.
– 1993 : أيام شامية.
– حامض حلو.
– الخوالي.
– أبو المفهومية.
– أولاد القيمرية.
– حمام الهنا.
– ملح وسكر.
– مقالب غوار.
– الرهان.
– أولاد بلدي.
– وادي المسك.
– باب الحارة.
– آه يا زمن.
– أهل الراية.
– بيت جدي.
– الحصرم الشامي.

السينما :

– غرام في إسطنبول.
– أبو عنتر بوند.
– هاوي مشاكل.
– ثعالب المدينة.
– شباب حارة العناتر.
– السكين.
– باسمة بين الدموع.
– أموت مرتين واحبك.
– صعود المطر.
– حارة العناتر.
– الجائزة الكبرى.
– فاتنة الصحراء.
– شيطان الجزيرة.
– امبراطورية غوار.
– غراميات خاصة.
– البوليس النسائي.
– الاستعراض الكبير.
– صح النوم.

رابط مختصر: https://www.damas24.com/4bqsq
تعليقات
Loading...