سحاب 73 أول طائرة صنعت في سوريا بالكامل بعد عشرة سنوات من العمل

داماس24 | دمشق
أعلن يوم أمس وخلال إفتتاح معرض دمشق الدولي عن إطلاق أول طائرة مصنوعة في سوريا بالكامل، الطائرة سحاب 73 من صناعة عدد من المهندسين السوريين وهي مخصصة للتدريب الأولي والرياضة وتتميز بوزنها الخفيف وتتسع لطيار وراكب وتصل سرعتها الوسطى إلى 200 كم بالساعة وبسقف الطيران 4000 متر، ويبلغ طول الطائرة الكلي 5.9 م وارتفاعها 2.2 م وامتداد الجناح 8.5 م.
وزودت الطارة بمحرك مكبسي بالإضافة إلى للعدادات الرئيسية اللازمة للطيران النهاري بظروف ال vfr بالاضافة لنظام gps، وتم إختبارها بكامل الظروف الجوية على أيدي طيارين سوريين وتم تسجيلها وسيتم عرضها لاحقا،
وبدأ العمل على مشروع الطائرة منذ عام 2008 برعاية المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، بمشاركة من خريجي المعهد وأكادمية الأسد بالاضافة لمجموعة من الفنيين والمهندسين في مجال الطيران.
ومدة الطيران الممكنة لها بين ساعة وساعة ونصف علما أن الطلعات التدريبية لا تستمر أكثر من 40 دقيقة، ويتعبر تصميم الطائرة فريدا من نوعه، حيث لم يتم استنساخها عن أي تصميم أخر، وتعتبر من فئة بعض الطائرات الأخرى كطائرة زودياك الكندية.
وعن سبب إختيار هذا الإسم قال الفريق المصنع للطائرة أنهم عندما كانوا يرونها تحلق بشكل بسيط وليس كالطائرات النفاثة السريعة كانوا يشعرون وكأنها سحابة بيضاء فقرروا تسميتها سحاب، أما بالنسبة للرقم 73 فهو يرمز لعام النصر في حرب تشرين التحريرية.
ويأمل فريق سحاب أن يفتح معرض دمشق الدولي نافذة لهم نحو العالم ليكموا ما بدأوا به من خلال مشروعهم ، يذكر أن الطائرة موجودة في جناح الجمهورية العربية السورية في معرض دمشق الدولي.
المصدر : داماس24

رابط مختصر: https://www.damas24.com/ncko3
تعليقات
Loading...