سحر السمرا الأزرق على شاطئ المتوسط

داماس24 / هلا علي

 

السمرا أو ام الطنافس الفوقا كما يطلق عليها الكثير هي إحدى القرى السورية التابعة لناحية كسب في محافظة اللاذقية حيث تبعد عنها حوالي 65 كم تشكل السمرا آخر نقطة حدود وآخر جرف صخري في الشمال الغربي بين سورية وتركيا حيث انّها تقع بين جبلين ذو انحدار حاد جداً بشكل حرف V.

 

تعرضت السمرا لعدة انهيارات جبلية اخرها حدث 1942 الذي ادى الى مقتل العديد من سكانها . بالاضافة الى غرق عدة بيوت في التسعينات وذلك بسبب وجودها على ارض متحركة. لكنها أصبحت اليوم مقصد الكثير من السياح العرب عموماً والسوريين خصوصا. ًغالبية سكان السمرا يتكلمون باللغة الآرامية والعربية ويتكلمون أيضاً بلهجة محلية (الكسبلية) والذي زاد من شهرة هذه القرية مسلسل ضيعة ضايعة الذي ارتبط بذاكرة الشعب العربي بكافة فئاته العمرية. فعندما تقوم بزيارتها لايسعك الاًّ أن تستحضر بعض المشاهد التي قاموا بها هنا وهناك.

تتمتع هذه القرية بمناخ لطيف وطبيعة خلابة وشاطئ رملي نظيف هو الأمتداد الطبيعي لرأس البسيط بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية والمحلية والأشهر مطعم سارو ذو الإطلالة الساحرة التي تجمع البحر والجبل في آن واحد .

مازالت هذه القريه الرائعة محتفظة بالبيوت الحجرية والترابية ومازال السكان يعيشون فيها الحياة الريفية البسيطة حتى يومنا هذا . وأخيراً مهما كثر الحديث أو قل لايمكن لك أن تشعر بروعة هذا المكان الا عندما تقوم بزيارة خاصة له .

رابط مختصر: https://www.damas24.com/2fb4d
تعليقات
Loading...