عالم سوري يحصل على الجائزة الأهم عالمياً في مجال العمارة

 

فاز البروفيسور المعماري السوري مسلم سقا أميني مواليد دمشق 1958 بجائزة بريتزكر العالمية, والتي تُسمى جائزة نوبل في الهندسة المعمارية، ليكون بذلك ثاني مهندس معماري عربي ينال الجائزة بعد العراقية الراحلة زها حديد.

 

ويُعتبر أميني من أهم المعماريين على مستوى العالم ويدير شركة أثريات وفنون إسلامية وعالمية.

 

“مسلم سقا اميني” حائز على عدد من الشهادات منها :

ـ إجازة في الهندسة المعمارية من جامعة دمشق 1981 ـ شهادة معهد التصوير الفني 1983

 

ـ ماجستير في الهندسة المعمارية جامعة كيوتو في اليابان 1991

 

ـ دكتوراه في فن العمارة الاسلامية جامعة كيوتو في اليابان

 

ومنذ ذلك التاريخ لا تمنح شهادة دكتوراه في هندسة العمارة في جامعة كيوتو في ” كوكب ” اليابان إذا لم يوقع عليها الدكتور مسلم السقّا أميني .

 

و تم تعيينه مديراً للمشاريع في مكتب التراث الدمشقي ونفذ مجموعة من أعمال الترميم والبناء إلى أن توقف مشروع ترميم دمشق لأسباب لم تعلن ، وكان لديه تصّور وحلم ورؤية واضحة وتصاميم كاملة لما يتمناه لحبيبته الشام من العودة إلى الألق المعماري الذي كانت عليه و الذي تستحقه .

 

واستفاد من وجوده في دول آسيا وقام بدراسة عرفانية عميقة للديانات الآسيوية ثم ألف كتباً من أهم الكتب العرفانية ( قرآن الصين – كتاب التاو – صراط الأبدال – الكتاب المسطور – رموز الخاصة – كتاب جوهر الكون وأسماءه العليّة) .

 

و”بريتزكر” هي جائزة تمنح سنوياً لتكريم أحد المعماريين الذين لا زالوا على قيد الحياة، وبدأت منذ عام 1979 وبدأها جاي بريتزكروزوجته سيندي ، وما زالت عائلته المالكة لسلسلة فنادق هيات ريجنسي، هي التي تديرها حتى الآن.

 

كما أنها تعتبر الجائزة الأكبر والأهم في مجال العمارة في العالم وغالباً ما يشار إليها باسم جائزة نوبل للهندسة المعمارية، كما أن الجائزة تمنح “بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو العقيدة، أو أيديولوجية.”

 

يتلقى الفائز 100,000$ ، و شهادة استشهاد، ومنذ عام 1987، ميدالية برونزية. ولكن القيمة الأهم للجائزة تأتي من الشهرة والاحترام اللذان يكتسبهما الفائز في العالم أجمع.

رابط مختصر: https://www.damas24.com/dc0t9
تعليقات
Loading...